محبي التجريبيات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» الكتاب المدرسي الترم الاول
الأحد فبراير 19, 2012 10:03 pm من طرف hamada_farg

» تطوير الادارة المدرسية
الأحد فبراير 19, 2012 7:53 pm من طرف MR.NOH

» منهج الترم الثالث Math3
السبت فبراير 18, 2012 10:50 pm من طرف Admin

» كلمة الأستاذ مدير إدارة المدارس التجريبية
السبت فبراير 18, 2012 10:07 am من طرف Admin

» السيرة الذاتية لمدير عام المدرسة
الأربعاء فبراير 15, 2012 8:46 pm من طرف MR.NOH

» نبذة عن المدرسة
الأربعاء فبراير 15, 2012 7:40 pm من طرف MR.NOH

» نتائج امتحانات
السبت فبراير 04, 2012 9:13 pm من طرف Admin

» اسطوانة Science
الجمعة يناير 20, 2012 12:15 am من طرف Admin

» الكتاب المدرسي الترم الثاني
الإثنين يناير 16, 2012 10:00 pm من طرف Admin

أكتوبر 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




تطوير الادارة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تطوير الادارة المدرسية

مُساهمة  MR.NOH في الأحد فبراير 19, 2012 7:53 pm

تطوير الادارة المدرسية
في ضوء معايير الجودة ... ومخرجات التعليم المتوقعة
تجميع واعداد / أحمد السيد نوح مدير عام المدرسة (MR.NOH)

إهــداء عــام
•إلي كل قيادي يريـد تحقيق الأداء المتميز والمستمر في الإدارة التعليمية كمحور أساسي لتطور التعـليم.

•إلي كل مـدير يريد تحقيق الأداء المتميز والمستمر في الإدارة المدرسية كمحور أساسي لتطور التعـليم.

•إلي كل مـدير يريـد الانتقال بالعـمل الإداري من الممارسة التقليدية المرتكزة على متابعة الجوانب التنظيمية والإدارية فحسب إلى العـمل الإشرافي الإثرائي القائم على استخدام التقنية ومصادر المعـرفة ... فنجاح المدير مرتبط بقدرته على التحول من الصيغة التقليدية إلى العـمل الإشرافي الشمولي .

الوصايا العشــر للمدير المتميز
1. اعرف نفسك وحاول دائما أن تطـورهـا.
2. كن علي درجة عالية من الكفاءة في الأعمال الفنية.
3. ابحث عن المسئولية وتحمل مسئولية أعمالك .
4. اتخذ القرار المسموع في الوقت المناسب .
5. كن مثلا أعلي لمرؤوسيك .
6. اعرف رجالك واسع لرفاهيتهم .
7. طوّر الاحساس بالمسئولية لدي المرؤوسين .
8. درّب رجالك كي يعملوا كفريق واحـد .
9. تأكد أن المهمة والأهداف محددة ومفهومة .
10. استخدم امكانات مدرستك بصورة متميزة .
أحمد نوح
تقـديـم :
الحمد لله الذي علّم بالقلم ..علّم الإنسان ما لم يعلم .. والصلاة والسلام علي النبي الأكرم ..
وبعــــــــــــد
تعـتبـر الإدارة التربوية في الوقـت الحاضر من الأمور الهامة التي شملها التطـوير، والتي لا يمكن إبقـاءها تقـليدية، ومن هـنا كان لزاماً عـلي الدول أن ترسم سياستها التربوية حســب معـطــيات العـصـر، وتختار قادتها التربويين القادرين على إدارة النظام التربوي بشكل فعـال وسليـم ، مستخدمين الطـرق والأساليب الإدارية الحديثة .

وأن الفرق بين الدول المتقدمة والدول النامية هو فرق أساسي في الادارة بالدرجة الأولي ، وخير مثال علي ذلك أن ما يعانيه التعليم المصري المعاصر من مشكلات وأزمات تعوق حركة تقدمه نحو التنمية الشاملة لا ترجع إلي الفقر أو النقص في الموارد البشرية والمادية بقدر ما هو أزمة في إدارة التعليم .

وانطلاقاً من الاتجاه الجديد لدور الإدارة التعـليمية كمسـاعـد رئيسي لتحـقيق دور المدرسة وأهـميتها كوحدة أساسية في بناء المجتمع وتطوره ، فلم يعــد المدير مجرد مطبق للنظام، ولا مجرد قائم على حفظ الأثاث أو مراقبة العـاملين ، بل تعـدى ذلك وأصبح قائد للإدارة ، ومالك للمهارات الأساسية ومتعـمق بخلفية عـلمية وكفاءة ومقدرة إدارية، كما أصبح قادر عـلى التغـيير والتحسين في التنظيم الإداري ، واعـي بالأهداف ، وأصبح نجاح الإدارة إذا تجاوزنا النشاط متوقفــاً على كفاءته الإدارية .

ورغـم ذلك، فإن عـملية القـيـادة الإدارية لا تتوقف عـلى مدير الإدارة فـقـط ــ مهما كانت صفاته ــ بل يتوقف أيضاً عـلي أفـراد الجماعة اللذين يتعامل معـهم ، وعـلي مستوى العلاقات الإنسانية بينهم وبينه ، ومن هـنا يظهر دور القائد الإداري في خلق جسور من الثقـة والدفء في العـلاقــات الإنسـانـيـة .

إن مدير المدرسة الفعـّال هـو الذي يسـتخـدم مهاراته وخبراته في تطـبـيـق الأساليب العـلمـيـة الحديثة للإدارة، بحيث تتناسب مع طبيعة العمل الإداري الذي يمارسه، وبحيث يصبح كفاياته رهناً برؤيته الواضحة لحركة التعـليم وبنظـرته المتكاملة إلى العـملية التربويـة...
أحمد نوح

تمهيد
ترتكز المدرسة متعددة المراحل علي أربع قواعد أساسية :
مرحلة رياض الأطفال 00 المرحلة الابتدائية 00 المرحلة الإعدادية 00 المرحلة الثانوية
وعليه فإن الوضع الإداري الذي لمسته منذ استلامي العمل بالمدرسة في فبراير 2010 أن المدرسة تعامل من المديرية ماليا ومن الادارة اداريا علي أنها مدرسة أميري كباقي المدارس وليس علي أنها مدرسة تجريبي لغات !!
ومن السلبيات الصارخة التي تم رصدها :
1.أن التوجيه المختص لكل مادة يقوم بسد العجز دون النظر لكفاءة المعلم في العمل بمدرسة تجريبي لغات لها أهدافها الخاصة بها .
2.أن معظم المعلمين في التخصصات المختلفة من المرحلة الابتدائية فقط ويتم سد العجز بهم في المرحلة الاعدادية رغم توافر معلمين إعدادي وثانوي في مدارس الادارة .
3.عدم توافر كوادر إدارية مؤهلة مع عدم تقسيم العمل وتضارب الاختصاصات الادارية مما أدي إلي وقوع المدرسة في مشاكل إدارية ومالية .
4.عدم قيام إدارة التجريبيات بالعمل والذي تم إعدادها من أجله ولذلك تجد كثير من القرارات التي ترد من المديرية والادارة دون التنسيق بينهما مما يؤدي إلي ضياع كثير من الوقت للرد علي هذه التساؤلات من قبل مدير المدرسة .
5.عدم توفير مبني يلائم المجمع التجريبي بشمال سيناء حيث أنه لايوجد حتي تاريخه مبني أساسي لمدرسة أحمد عرابي التجريبية النموذجية للغات .
6.عدم توفير معمل لغات بالمدرسة ولا معمل تطوير متميز ولا معمل علوم ( كيمياء ـ أحياء ـ فيزياء ) رغم وصول المدرسة للصف الثاني الثانوي .

ومن العوامل التي أدت إلي تعقد الإدارة المدرسية في السنوات الأخيرة :
1.زيادة أعداد الطلاب والمعلمين مع ضعف الامكانات المادية والمالية من ميزانية وأجهزة وأدوات ومباني وغيرها ....
2.كثرة القوانين والقرارات واللوائح والتغيير والتعديل فيها .
3.تصدير كثير من مشكلات المجتمع والأسرة إلي المدرسة وانعكاساتها علي طبيعة عملها .
4.التطور الهائل والمتنامي في كم وكيف المعرفة والتقدم التكنولوجي الدقيق والمتسارع الذي يواجهه مدير المدرسة في كيفية التعامل معه .
5.ظهور النظريات العلمية في الإدارة والتي تؤكد علي أهمية مدير المدرسة ومسئولياته .

ومن أهم القرارات التي اتخذت بشأن العام الدراسي الجديد 2011 م 2012
1.بالتنسيق بين ادارة المدرسة ومجلس أمناء المدرسة أصدر السيد اللواء الوزير محافظ شمال سيناء بتخصيص قطعة أرض (عشرة آلاف متر مربع ) لإنشاء مجمع تجريبي لغات بميزانية تقدر (خمسة ملايين وثلاثمائة ألف جنيه مصري لا غير ) وقد بدأ العمل بها فعليا علي أن تسلم في احتفالات أبريل 2012 بإذن الله تعالي .
2.بالتنسيق بين إدارة المدرسة وإدارة التجربيات تم الاتفاق مع السيد الأستاذ وكيل المديرية علي عمل إحلال وتجديد للعاملين بالمدرسة اعتبارا من العام الدراسي الجديد بما يتوائم مع تحقيق الأهداف التي من أجلها تم إنشاء المدارس التجريبية لغات .
3.بالتنسيق بين إدارة المدرسة وبعض المعلمين العاملين بالمدرسة تم عمل نشاط صيفي للطلاب (برنامج تأهيلي للطلاب في المدرسة علي مبادئ القراءة والكتابة عربي + لغات +خط عربي علي أن يكون البرنامج مجاني للطلاب دون أي مقابل مادي ) وسيبدأ تنفيذ البرنامج عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة 3/7/2011
4.بالتنسيق بين إدارة المدرسة وتوجيه التربية الموسيقية سيتم عمل برنامج تدريبي علي الآلات الموسيقية لمن يرغب من الطلاب وتم عمل اعلان بذلك .
5.تم تقسيم العمل باختيار مجموعة من المعلمين الأوائل للعمل كوكيل متفرغ لكل مرحلة تعليمية بالمدرسة بدءا من رياض الأطفال مرورا بالمرحلتين الابتدائي والإعدادية وانتهاءا بالمرحلة الثانوية والارشاد التعليمي .
6.بالتنسيق بين ادارة المدرسة وتوجيه الحاسب الآلي مع دعم مجلس الأمناء تم تجهيز معمل حاسب آلي مكون من عشرة أجهزة حديثة مع وحدة عرض (بروجكتور) وجاري اعتماد المعمل لأن تكون وحدة تدريب للمعلمين والطلاب بعد الانتهاء من تركيب وصلة الانترنت بالمعمل .
7.بالتنسيق بين إدارة المدرسة ومجلس الأمناء والعاملين بالمدرسة تم عمل لائحة داخلية لتنظيم العمل داخل المدسة من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور وتم مراجعة اللائحة من الشئون القانونية والتوجيه المالي وتم اعتمادها من السيد الأستاذ/وكيل الوزارة .
8.بالتنسيق بين ادارة المدرسة والسيد الأستاذ وكيل الوزارة تم الاتفاق مع كلية التربية بالعريش لعمل دورات تدربية للعاملين بالمدرسة تؤهلهم للعمل بالمدارس التجريبية .

المحور الأول : رؤية المدرسة ورسالتها
رؤيــــــــــة المدرســــــــــــة
إتاحة خدمة تعليمية متميزة عالية الجودة يهدف إلى إعداد وتأهيل خريج مؤهل ومعد إعداداً جيداً ومتميزاً تتوافر لديه معايير الأداء المتميز ، بحيث تتاح له فرص المنافسة العالمية والإقليمية والمحلية للحصول على فرص للعمل والدراسة في شتى المجالات .
تحقيق معايير الجودة الشاملة للتعليم قبل الجامعي في ضوء الضوابط الأكاديمية المعمول بها في مجال المعلمين والعاملين ، والطلاب والبحث العلمي وخدمة المجتمع .

رســـــــــالة المدرســـــــــــة
تعد مدرسة أحمد عرابي التجريبية لغات مؤسسة تربوية تعليمية بحثية تواكب التطورات العالمية والإقليمية والمحلية وفى ضوء ذلك فإن رسالة المدرسة تنصرف إلى :
(1) إكساب طلابها المهارات الفكرية والاجتماعية والسلوكية 000وقدرات تحليل المشكلات واتخاذ القرار000 وقدرات التعليم الذاتي والمستمر حتى يكونوا جديرين بخدمة وتنمية المجتمع والمساهمة في تقديم حلول مبتكرة لمشكلاته .
(2) اكتشاف الموهوبين والمبدعين دراسيا وتشجيعهم والعناية بهم ومحاولة الاستفادة من إبداعاتهم المختلفة في الأنشطة التعليمية ( تربية فنية ، تربية موسيقية ، صحافة ، مسرح 000 الخ
(3)الوقوف على كل جديد يخص العملية التعليمية وذلك من خلال التدريب والدورات التي تُعقد من خلال وحدة التدريب بالمدرسة .
(4) تزويد المعلمين والطلاب بمهارات وتكنولوجيا الحاسب الآلي والانترنت .
(5) تقليل نسبة انقطاع الطلاب عن الدراسة .
(6) تسليح الطلاب بالقيم والأخلاق المجتمعية .
(7) العمل داخل المدرسة بروح الفريق الواحد .
(Cool اعتماد الشفافية والمحاسبة للعاملين بالمؤسسة .
(9) التقييم الذاتي المستمر للارتقاء بالعملية التعليمية .
(10) تشجيع العمل التطوعي التعاوني لدى طلاب المدرسة .
(11) تعميق مفهوم المشاركة المجتمعية .

المحور الثاني : الاتجاهات المعاصرة في الإدارة المدرسية
أولا : تعـريف الادارة المدرسية
الادارة المدرسية هي تعاون وتنسيق جميع الجهود والأنشطة والعمليات من تخطيط وتنظيم ومتابعة وتوجيه وتقويم ، والتي يقوم بها جميع العاملين بالمدرسة من مدير ومعلمين واداريين وطلاب وأولياء أمور ، بهدف إعداد الطالب إعداداَ تكاملياَ من جميع جوانب شخصيته العقلية والجسمية والوجدانية وفق سياسة عامة وفلسفية تربوية تضعها الدولة .
وبناء علي ذلك تكون الادارة المدرسية ليست غاية في حد ذاتها ولكنها وسيلة لتحقيق أهدافها التربوية بناء علي مجموعة من العمليات منها : التخطيط والتنسيق والتنظيم والاتصال والمتابعة والتوجيه والتقويم .






MR.NOH

عدد المساهمات: 0
تاريخ التسجيل: 21/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى